بوابة المستهلك والجودة - الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة

كيف تختار مكيفك .. عد النجمات واقرأ المعلومات ثم اتخذ القرار الصائب


عدد الزيارات: 722 - 2016-09-10 م :: 8-12-1437 هـ - 0

لكل واحد منا منتج أو علامة تجارية تستهويه عند شراء المكيف المنزلي، فبعضنا شكل قناعته نتيجة تجربته منتجًا يحمل نفس العلامة التجارية والآخر ربما بناءً على نصيحة أسداها له صديق، وثالث بحث عن السعر والعروض المتاحة .. كل هذه الأمور تراودك أثناء بحثك عن مكيف لكن هل حاولت أن تبحث يومًا قبل شرائك مكيف منزلك عن الطريقة الصحيحة في الاختيار والمعايير المحددة التي وضعتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بين يديك حتى تشتري مكيفك وأنت مطمئن.

 من خلال هذا التحقيق نسلط الضوء على أبرز الأمور والمعايير التي تساعد في اتخاذ القرار الصائب.

اختلاف الوعي

يقول معتصم الرشيدي، صاحب محل أدوات كهربائية في حراج النسيم: تغيرت النظرة وأصبح هناك وعي من قبل عدد من الزبائن الباحثين عن شراء المكيفات الكهربائية وخصوصا خلال هذه الفترة من العام حيث حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

وأضاف: في السابق كان بعض الزبائن يسألون عن النوع الجيد ويطلبون النصيحة، أما اليوم فأصبح مرتاد السوق ينظر إلى عدد النجوم الموضوعة على الملصق بجهاز التكييف.

ماهية النجمات

ويضيف الرشيدي: ولكن مازال هناك عدد لا يستهان به من الزبائن لا يعون معنى تلك النجمات حيث أبين لهم أن البطاقة التي تضم أربع نجمات تدل على أن جهاز التكييف يوفر حوالي 20 في المائة من الطاقة الكهربائية مقارنة بالجهاز ذي النجمتين، فيما تدل البطاقة التي تحمل ست نجمات على أن الجهاز قادر على توفير حوالي 30 في المائة من الطاقة الكهربائية بمقارنته بجهاز ذي ثلاث نجمات، إذ إن كل نجمة على البطاقة تعني توفير 10 في المائة من الطاقة سواء في أجهزة "الشباك" أو "الإسبليت".

معلومات غنية

أما أحد البائعين في متجر شهيرللأجهزة الكهربائية، فبيّن أنه مجرد إلقاء الزبون نظرة أولية على بطاقة الكفاءة والمواصفات التي اشترطتها ووضعتها الهيئة يصبح لدى العميل معرفة ومعلومات أولية وغنية عن الجهاز الأفضل من ناحية الكفاءة والترشيد بالإضافة إلى معرفة سنة صنع الجهاز، والعلامة التجارية للمنتج، ورقم الطراز، والاستهلاك السنوي للطاقة (كيلو واط ساعة)، إضافة إلى رقم المواصفة القياسية السعودية المطبقة لاختبار الجهاز، ونسبة كفاءة الطاقة EER وسعة تبريد المكيف.

زادتنا ثقة

التقى فريق التحقيق بعدد من العملاء وزبائن عدد من محال بيع الأدوات الكهربائية الباحثين عن أجهزة تكييف حيث قال المقيم جرير السالم من سوريا أنه رغم بحثنا عن ماركة معينة واقتناعنا بكفاءتها إلا أن إيجاد بطاقات التعريف والكفاءة التي وضعت وما تحمله من مواصفات قدمتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس زادنا ثقة بالمنتج، حيث أصبحنا كما يقول المثل" اشترِ وأنت مغمض عينيك" كونها أكدت صلاحية المنتج أو بالمعنى الأدق المواصفات الحقيقية لهذا الجهاز وهذا أمر مريح للغاية .

نوع المكيف وسعته

ويرى أحد المختصين، الذي يعمل في شركة صيانة أجهزة التكييف الكهربائي، أن ما تقوم به الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة من إصدار لتعليمات ووضع الإرشادات على ملصق كفاءة الطاقة للمكيفات يهدف إلى زيادة وعي المستهلك بكفاءة الطاقة، وهو يبين للمشتري أن الحد الأدنى لكفاءة الطاقة يعتمد على نوع المكيف وسعته.

وأضاف : في اعتقادي أننا ومن خلال عملنا في إصلاح أجهزة التكييف لم نعد نلاحظ هناك أجهزة مخالفة لاشتراطات الهيئة، وهذا خلق حالة من الارتياح المطلق لدى الجميع.

تبريد مريح

وكان قد طالب مختصون في المركز السعودي لكفاءة الطاقة جميع المواطنين والمقيمين بضبط درجة حرارة أجهزة التكييف )الثرموستات) عند درجة  24 مئوية؛ بوصفها درجة الحرارة الموصى بها للتبريد المريح كونه يسهم في تخفيض استهلاك أجهزة التكييف للطاقة الكهربائية بشكل كبير؛ ما ينعكس على فاتورة الاستهلاك النهائي التي يدفعها المستهلك.

كما أوصى خبراء كفاءة الطاقة بأمور تساعد في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، ومنها: إغلاق النوافذ والأبواب، وسد الثقوب لمنع دخول الهواء الحار إلى داخل المنزل، أو تسرب الهواء البارد إلى خارجه، وذلك بوضع الحشوات حول إطارات الأبواب والنوافذ وفتحات التكييف، وإسدال الستائرالعازلة للنوافذ لمنع دخول الحرارة الخارجية إلى الداخل، وتفادي تركيب المكيفات الجدارية في المناور أو الأماكن الضيقة لضمان تهوية جيدة للجهاز وعدم زيادة الاستهلاك للطاقة الكهربائية، إضافة إلى الاهتمام بتنظيف مرشحات أجهزة التكييف مرة واحدة كل أسبوعين، حيث من الصعب أن يمر الهواء خلال مرشحات غير نظيفة ومن ثم تستهلك المكيفات مزيداً من الطاقة وترفع من قيمة فاتورة الاستهلاك.

دور الهيئة

كشفت الإحصائيات الرسمية أن أجهزة التكييف بمختلف أنواعها تستهلك أكثر من %65 من الكهرباء في قطاع المباني في المملكة.

وأوضحت أن بطاقة كفاءة الطاقة لأجهزة التكييف، التي أعدتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، تعد دليلاً إرشادياً بصرياً مبسطاً للراغبين في شراء أجهزة التكييف، أي إذا زاد عدد النجوم زادت كفاءة جهاز التكييف بما ينعكس على انخفاض استهلاكه من الطاقة الكهربائية.

وتؤدي البطاقة دوراً رئيسًا في البناء المعرفي للمستهلكين إذ تزودهم بمعلومات أساسية عن الجهاز الأكثر كفاءة وترشيدًا للطاقة الكهربائية، والمتوافق مع المواصفات القياسية ذات العلاقة، كما تتضمن البطاقة تعريفاً بتاريخ إصدار البطاقة، والعلامة التجارية للمنتج، ورقم الطراز، والاستهلاك السنوي للطاقة (كيلو واط ساعة)، إضافة إلى رقم المواصفة القياسية السعودية المطبقة لاختبار الجهاز، ونسبة كفاءة الطاقة  EER وسعة تبريد المكيف (وحدات حرارية(.

وتُظهر بطاقة كفاءة الطاقة بشكل بارز عدد النجوم التي تبدأ في مكيفات الشباك من ثلاث نجوم للسعات أكبر من 24,000 وحدة حرارية وخمس نجمات للسعات الأقل من ذلك - كحد أدنى في هذه المرحلة - وصولاً إلى عشر نجمات، فيما تبدأ في مكيفات الاسبليت من سبع نجمات - كحد أدنى - وصولاً إلى عشر نجمات.

تطبيق تأكد

ويمكن التأكد من صحة البطاقة باستخدام تطبيق "تأكد" الذي قامت بتطويره الهيئة بالتنسيق مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة، على أجهزة الجوال الذكية، للتأكد من صحة بيانات بطاقات كفاءة الطاقة على الأجهزة الكهربائية وبطاقة اقتصاد الوقود للسيارات.

وتكمن فكرة التطبيق في مسح كود QR في بطاقة كفاءة الطاقة للأجهزة الكهربائية مثل المكيفات والثلاجات والغسالات أو بطاقة اقتصاد الوقود للسيارات باستخدام قارئ رمز الاستجابة السريع QR الذي يتيح مقارنة البيانات الظاهرة على التطبيق مع الموجودة على الملصق واستعراض مفصل عن مكونات ملصق بطاقة كفاءة الطاقة، مع إمكانية استخدام خاصية الإبلاغ التي تنقل المستهلك إلى تطبيق وزارة التجارة والاستثمار"بلاغ تجاري" في حال عدم مطابقة بيانات الملصق مع البيانات التي تظهر من تطبيق "تأكد".

سلسلة كيف:

كيف تقرأ المعلومات على إطارات السيارات؟

كيف تشتري ملابس أطفالك؟

قبل شراء سيارتك.. تعلم  كيف تحافظ على محركها​​​​​​​

كيف تختار ملابس الإحرام؟​​​​​​​

كيف يتم إعداد المواصفات القياسية؟​​​​​​​

خطوة بخطوة .. كيف تشتري المواصفة القياسية من داخل وخارج المملكة؟​​​​​​​


إضافة تعليق على المقال
اكتب كلمة consumer في الحقل التالي للتحقق البشري

التعليقات على المقال (0)


Scroll